مستثمرو الإسكان: أسعار العقارات لا تعكس زيادة الأرباح بل ارتفاع كلف الإنتاج

{title}
أخبار الأردن -

قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان كمال العواملة إن السوق العقاري يوفر نحو (50 – 60) ألف فرصة عمل للأردنيين.

وأضاف العواملة خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، مساء اليوم الأربعاء، أنه بناء على أحدث الإحصائيات وبيع 38 ألف شقة في العام 2022، بمعدل 4 آلاف مبنى، ومع افتراض تشغيل 10 عمال في كل مبنى لمختلف الأعمال، بالإضافة إلى سائقي الشاحنات الذين ينقلون مدخلات الإنتاج، والعاملين في مصانع الباطون، قد يصل عددهم إلى 60 ألف شخص.

وشدد على ضرورة الحفاظ على المستثمرين وتوطين الاستثمار، من خلال تقديم التسهيلات اللازمة؛ بما في ذلك وجود تفاهمات لتخفيض فائدة البنوك على قروض العقارات.

وتابع: في السابق كانت تُقدر أرباح المستثمرين في الإسكان بنحو (15 – 25)%، لكن القطاع اليوم أصبح غير جاذب للاستثمار، مبينا أن ارتفاع حجم التداول العقاري لا يعكس زيادة الأرباح بل ارتفاع كلف الإنتاج.

وأشار العواملة إلى أن زيادة الودائع في البنوك وصلت إلى نحو 2.5 مليار دينار، وهذا ليس مؤشرا جيدا، بل يعني أن المستثمرين لم يستثمروا أموالهم.

وأردف: في العام 2021 تم ترخيص ما مساحته 820 ألف م2، بينما في العام 2022 تم ترخيص 7 ملايين و200 ألف م2، وبالرجوع إلى العام 2014، تم ترخيص 17 مليون م2، وهذا يعكس انخفاضا كبيرا في الاستثمار بالقطاع.

واستكمل العواملة: عدد رخص البناء في العام 2021 بلغ 23 ألف رخصة، واليوم عدد الرخص 26 ألفا، وبالرغم من أن الرخص أكثر لكن المساحات أقل.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير